الرسوم البيانية: ما هي أنواعها وكيف يمكن الحصول عليها

الرسوم البيانية: ما هي أنواعها وكيف يمكن الحصول عليها

فبراير 14, 2021 Off By عالم أنقرة

يُعرف الرسم البياني بأنَّه رسم يبين العلاقات الحجمية بين الكميات الرقمية، ويستخدم في تقديم الحقائق في شكل تصويري لتكون أوضح وأسهل في الفهم، ولتوضيح أنواع كثيرة من رموز المعطيات ولا يقتصر استخدامها لتوضيح الطرق البسيطة، والتي يجب أن تستخدم لجعل الحقائق أكثر وضوحًا وأكثر قابلية للفهم، وتعتبر الخطوط البيانية أبسط أنواع الرُّسوم البيانية، فهي واحدة من أسهل الطرق لمقارنة الأرقام.

أنواع الرسوم البيانية

تتخذ الرسوم البيانية أشكالًا عديدة، ومنها ما يلي:

  • الرسم البياني الخطي: يعتبر الرسم البياني الخطي من أكثر أنواع الرسم البياني شيوعًا وأبسطها، فهو الحل المثالي لعرض مجموعة متعددة من مجموعة البيانات ذات الصلة المشتركة.
  • رسم الأعمدة (Bar Chart): تُعرف الأعمدة على أنَّها واحدة من أفضل أنواع الرسوم البيانية لتقديم مجموعة واحدة من البيانات، وتختلف عن الرسوم البيانية الخطية بوزنها الأثقل بكثير منها، ولهذا فهي تؤكد على نقطة، وتبرز على الصفحة الخاصة بذلك.
  • الرسوم البيانية المدمجة: يُمكن الجمع بين نوعي الرسوم البيانية المذكورين أعلاه لإنشاء رسمًا مختلطًا بأعمدة وخطوط، وهو من الرسوم البيانية المهمة لتقديم مجموعتي بيانات ذات مقاسات مختلفة تمامًا، ويُمكن التعبير عنها بوحدات مختلفة.
  • مخطط الشلال البياني: قدّمت مايكروسوفت إكسل 2016 ميزة مخطط الشلال البياني، لتحليل التباين، وشرح كيف كانت النتيجة الفعلية مختلفة عن الميزانية، أو كيفية تغير شيء ما بالنسبة إلى نقطة البيانات الأصلية.
  • الرسوم البيانية الدائرية: يمتاز بفوضويته وصعوبة قراءته، ولكن يُمكن استخدامه لتوضيح النسب المئوية لتقسيم عدد صغير من نقاط البيانات.
  • الرسوم البيانية للمدرّجات التكرارية: تعرض توزيع مجموعة من البيانات، بحيث يتم رسم النسبة المئوية أو عدد مثيلات الفئات المختلفة.
  • الرسم البياني المساحي: يُستخدم لعرض مجموعة بيانات متراكمة، مثل إظهار إيرادات المبيعات التراكمية من منتجات مختلفة، وهذا يُساعد على تصوّر منطقة أو مساحة كلّ مجموعة بالنسبة لبعضها البعض بكلّ سهولة ويسر.
  • الرسم البياني العنكبوتي/ الراداري: يُستخدم لعرض البيانات النوعية، أو النتيجة الإجمالية، أو مقارنة مجموعة متعددة، مثل مقارنة ثلاثة أنواع مختلفة من الهواتف بناءً على خمسة معايير (السرعة، حجم الشاشة، جودة الكاميرا، الذاكرة، التطبيقات).

كيف يمكن الحصول على الرسوم البيانية

يُمكن الحصول على الرسوم البيانية عبر برامج ومنصات الرسوم البيانية، والتي تتيح العديد من أدوات التحليل الفني التي توفرها شركات الوساطة أو الشركات المتخصصة في توفير بيانات السوق، إذ يتوف بعضها بطريقة مجانية، بينما يكون البعض الآخر ماديًا، ويُعد برنامج الميتات ريدر 4 أحد أشهر هذه البرامج والأكثر استخدامًا في سوق العملات.