طرق بناء العضلات

طرق بناء العضلات

يوليو 28, 2020 Off By عالم أنقرة

يُقصد ببناء عضلات الجسم تضخيم جميع العضلات الرئيسية الظاهرة في الجسم، فالجسم ذو البنية العضلية الضخمة هو بمثابة مقياسًا لمدى جمال الجسم، ورمزًا من رموز قوته، ولهذا يسعى كلّ الشباب لبناء العضلات من خلال اتباع العديد من الطرق، وهي على النحو الآتي:

  • تناول كمية كافية من السعرات الحرارية: يجب التركيز على تناول كمية كافية من السعرات الحرارية اللازمة لبناء العضلات، فبناء العضلات لا يتوقف على تناول البروتين؛ بل يتطلب كمية مناسبة من السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها بتخطيط برنامج غذائي لتضخيم العضلات للمبتدئين بشكل خاص.
  • شرب الماء: يتقلص حجم العضلات عند الشعور بالجفاف، ولهذا يجب تزويد الجسم بكمية وافرة من الماء، وشرب الماء حتّى وإن لم تشعر بالعطش.
  • النوم: يجب توفير الراحة للجسم والنوم لمدة لا تقل عن 6 أو 8 ساعات يوميًا؛ وذلك من أجل منح الجسم الوقت الكافي لتحقيق الراحة، ولإصلاح الأضرار الناتجة بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • الابتعاد عن العادات الضارة: يجب الابتعاد عن جميع العادات التي تضر بصحة وقوة العضلات، وخاصةً التدخين، والمشروبات الغازية، والوجبات السريعة والمقلية، والمخدرات، والمنشطات.
  • التركيز على العضلة في التمرينات: تتمثل الطريقة الأهم لبناء عضلات الجسم التركيز على العضلات المراد تضخيمها أثناء ممارسة التمارين، بحيث ينبغي أنْ يكون ذلك في الجيم على يد مدرب متخصص، فعلى سبيل المثال ممارسة التمارين الرياضية التي تركز على العضلات الصدرية، مثل تمرين الضغط، ورفع الأثقال، وتمارين الدفع، وغيرها من التمارين التي تركز على عضلة الصدر، وكذلك ممارسة التمارين التي تركز على الذراعين، وهكذا.
  • رفع الأثقال: يعد رفع الأوزان الثقيلة من أكثر الطرق التي تساعد على بناء عضلات الجسم، ولكن يجب أنْ يكون رفع الأثقال بشكل تدريجي؛ ففي البداية يتم رفع الأوزان الخفيفة، ثمَّ التدرج بعد ذلك لرفع الأوزان الثقيلة.
  • التغذية الصحية: يجب الحصول على الوجبات الغذائية ضمن برنامج غذائي للرياضيين، والتي تتمثل بتناول وجبات الإفطار، والغداء، والعشاء، ولكن يجب أنْ تكون وجبة العشاء قبل ثلاث ساعات من النوم، هذا ويجب الحرص على تناول البروتينات، والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الدهنية، وكذلك الابتعاد عن شرب القهوة والشاي مباشرة بعد تناول الوجبات؛ لأنَّها تقوم بتكسير الحديد في الدم.
  • اختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية: يُعتبر الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية بعد مرور ساعتين من تناول وجبة الطعام.