تحتل مدينة دبي المركز الثاني بعد العاصمة أبوظبي من حيث المساحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي الأولى من حيث تعداد وازدحام السكان، وتعتبر أهم المدن على الإطلاق ليس على مستوى الوطني فحسب بل على مستوى العالم، وبذلك تعتبر دبي هي العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام. ونظراً لرغادة العيش في هذه المدينة الخلابة، وتعدد الأماكن السياحية فيها، ووجود شبكة مواصلات برية ضخمة، وحرية ونشاط الاقتصاد فيها، ووجود المراكز التجارية العالمية، والتطور الملحوظ في جميع القطاعات بلا استثناء، أصبحت دبي أشبه بمغناطيس جذب ضخم للعديد من السياح والزوار والمستثمرين الأجانب والعرب من شتى أنحاء العالم.
وبسبب قانون التملك الحر الذي سمحت به الحكومة الإماراتية سواء للمواطنين أو الأجانب في الدولة، تشجع الكثير من الناس وخاصة أصحاب رؤوس الأموال في تملك العقارات السكنية من شقق، فلل، بيوت للبيع، أراض وغير ذلك. يتوجع العديد من الأشخاص لشراء الشقق بغرض الاستثمار أو الادخار أو السكن، وبغض النظر عن الهدف من شراء الشقة فالأغلب يصبح في حيرة من أمره كيف أن يختار الشقة الأنسب له من بين آلاف الشقق المعروضة في المدينة للبيع !.
هنالك الكثير من النقاط التي يمكنك النظر فيها قبل اختيار الشقة والتي ستساعدك على الاختيار الصحيح، أهم هذه النقاط تتلخص فيما يلي:
1- انظر في مساحة الشقة، فلو كنت حديث الزواج لا يلزمك شقة واسعة جداً ولكن خذ بعين الاعتبار أن عائلتك سيزيد عددها قريبا، أما إذا كنت أعزب فاختر شقة صغيرة تسد حاجتك.
2- إذا كنت موظفا أو طالباً فمن المهم أن تختار شقة في مكان قريب للعمل أو مكان الدراسة، كي لا تقضي معظم حياتك في المواصلات ولا تضيع أموالك على مصاريف التنقل.
3- إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحبون الأماكن العالية، أو تعاني من مشاكل صحية فاحرص على اختيار شقة تقع في الدور المنخفض من العمارة.
4- كي لا تتعرض للغش والخداع، يجب أن تعرف وضع العمارة والشقة من ناحية التراخيص والأمور القانونية، فبعض الأبنية لا تكون مستوفية لكافة التراخيص القانونية، لذلك قم بالتحقق من أن الشقة وضعها سليم قبل اتخاذ أي قرار.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول العقارات من خلال المواقع العقارية في دبي.