تتربع الدوحة على عرش المدن القطرية المتميزة، وتعد واحدة من أكبر المدن وأكثرها ازدهارا ً. وهي العاصمة لدولة قطر، ويقطنها عدد كبير من السكان. كما تكثر الصناعات والمشاريع التحارية فيها وتتنوع. ويسودها جو من النشاط في جميع مجالات الحياة، من ضمن هذه المجالات: العقارات. تتنافس الشركات على إنشاء وإقامة المنشآت، مثل: الشقق، الفلل، المنازل، المصانع، المجمعات التجارية والمحلات، المكاتب وغيرها. تعد الشقق واحدة من أكثر المظاهر العمرانية انتشارا ً في هذه المدينة؛ وذلك بسبب الحاجة الدائمة والطلب الدائم عليها.

عندما تقوم بالتجوال في الدوحة ستشاهد عدد كبير من الأبنية التي تحتوي على عدد كبير من الشقق. وهذه الشقق مطروحة للإستخدام المحلي والعالمي، أي أنك تستطيع تأجر شقة سواء كنت من سكان المنطقة أو وافد إليها من الخارج. تطرح الشركات شقق للإيجار الدوحة في أروقتها وأزقتها المختلفة. أما شراء شقة فيها، فإن الحكومة القطرية تسمح للأجانب بالتملك في مناطق معينة من أراضيها.

أبرز المناطق التي يكثر انتشار الشقق فيها
من الجدير ذكره أن سوق العقارات في قطر يعج بالشقق، حيث تتواجد الشقق بشكل دائم وهي متاحة للإيجار. تشير الدراسات والتقارير الإحصائية إلى وجود عدد كبير من الشقق موجود في قطر بشكل عام، والدوحة بشكل خاص. من أشهر الأماكن التي تتواجد الشقق فيها: لابلاج ساوث، اللؤلؤة، طريق المطار القديمة، بورت أريبيا، المنصورة، وغيرها.

أسعار الشقق في العاصمة
تتنوع أسعار الشقق بتنوع أصنافها واختلاف المنطقة التي تقبع فيها. هنالك مجموعة من المتغيرات التي تلعب دور في تحديد سعر الشقق. يمكنك الإطلاع على أسعارها من خلال الصفحات الإلكترونية التي تعرض الشقق في المنطقة. على أية حال، سعر إيجار شقة تحتوي على غرفة واحدة في مركز المدينة يصل إلى 6154 ريال قطري. إن سعر الشقة التي تحتوي على غرفة واحدة خارج مركز الدوحة أقل إلى حد ما من سعر تلك الموجودة في المركز. إيجار شقة خارج مركز الدوحة يصل إلى 4260 ريال. أما بالنسبة للشقق التي تحتوي على 3 غرف، فسعرها يصل إلى 12200 ريال قطري في داخل مركز المدينة. أما تلك الموجودة في خارج المركز بنفس عدد غرف السابقة، سعر إيجارها 8501 ريال، وهو أقل بكثير من سعر الأولى.

على أية حال، هنالك مجموعة من الأمور التي يجب عليك الإنتباه لها عند تأجر شقة، من أهمها: عقد الإيجار. يتوافر عقد الإيجار الذي يخطه المؤجر بلغتين بالعادة (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية). عليك الحرص على الحصول على النسختين في حال لم تكن لغتك الأم هي اللغة العربية. إن كنت تبحث عن شقة للتأجر زر الموقع الإلكتروني.