تعد مرحلة شراء السيارة من المراحل الهامة لدى كل شخص يسعى في الحصول على سيارة؛ وبذلك يجب عليه أن يخطط جيداً ويفكر بجدية قبل اختيار السيارة المناسبة، فبعض الناس تراهم يقعون في حيرة في أمرهم حول ما يردونه بسبب أنواع السيارات المختلفة، وطرق ومواقع الشراء المتعددة ولكن القرار السليم هو البحث موقع بيع سيارات ومن ثم البحث عن سيارة تجد فيها راحتك وتلبي أهم متطلباتك واحتياجاتك.
يوجد العديد من معارض السيارات حول العالم التي تعرض أحدث السيارات وأجددها، وظهرت في السنوات الأخيرة مواقع إلكترونية اختصت في مجال عرض مختلف أنواع السيارات للبيع والشراء والتي وفرت الوقت والجهد على الكثير من الناس في عملية البحث عن السيارة المناسبة حيث تتيح لهم هذه المواقع إيجاد السيارة التي يحلمون بها واختيارها والمقارنة بينها وبين مئات أنواع السيارات الأخرى دون أن يحركوا ساكناً. وفي حال اتخذت قرار شراء سيارة من معرض ما في مدينتك أو عبر إحدى المواقع الإلكترونية هناك بعض الإجراءات والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وفيما يلي أهم الارشادات والنصائح من موقع الامارات للسيارات والتي يجب على الفرد اتبعاها عند شراء سيارة:
 حساب مستوى الدخل جيداً، ومعرفة أقصى مبلغ يمكن اقتطاعه لسداد ثمن السيارة.
 تحديد الغاية من شراء السيارة، سواء كانت للمنزل أو العمل أو لأهداف أخرى، كي يتم تحديد نوع السيارة.
 معرفة حجم المحرك، مما يساعد على معرفة حجم مصروف الوقود.
 الانتباه إلى توفر قطع الغيار للسيارة وبأسعار ملائمة.
 في حال شراء سيارة مستعملة يجب أن يتم فحصها بشكل جيد قبل شرائها في إحدى المراكز الميكانيكية المتخصصة، للكشف إذا كان هناك خلل ما.
 الانتباه جيداً لمجموعة من الأجزاء وهي: عداد الكيلو مترات؛ إذ أنّ بعض الأشخاص يقومون بالتلاعب به. كما يجب فحص هيكل السيارة الخارجي من ضربات، وحال الطلاء والأضواء وغير ذلك.
 فحص ميكانيك السيارة بشكل دقيق، من أزرار ودعسات ومحرك، وفحص الهيكل الداخلي للسيارة.
 الحرص على استلام جميع نسخ مفتاح السيارة.
 من المهم أيضا في حال شراء سيارة مستعملة أن يتم تغيير زيت المحرك والفلاتر.